ليبيا : اللغة الليبية في سوكنة والفقهاء بالجفرة


اللغة الليبية في سوكنة والفقهاء بالجفرة
===================
اصول السواكنة (الأهالي)
تعتبر قبيلة سوكنة احدى قبائل ليبيا الاصلية التي تنحذر من قبيلة هوارة التي تعد من أكبر قبائل ليبيا، وكانت على المذهب الأباضي.
................... ............
اصول الوافدين (الأعراب)
وفدت إلي واحة سوكنة قبيلة رياح وهم اعراب قرامطة من بني هلال الوافدين لليبيا سنة 1051م ولم يكن لهم وجود في سوكنة القديمة، بالاضافة الى يامي وهم مستوطنين قدماء اصولهم من قبيلة يام وهم يمنيون من قبائل حاشد الهمدانية من نجران شمال اليمن وتم توطين هؤلاء في سوكنه في السبعينات في مشروع الدولة الليبية لتوطين البدو الرحل وانتسبوا حينها للسواكنة، حيث ان هؤلاء تحصلوا علي الجنسية الليبية بحكم قانون 17 لعام 1954م، ولم يكونوا قبل ذلك ينتسبون الى الجنس الليبي.

لغتهم
كان أهالي واحة سوكنة ويامي يتحدثون اللغة الليبية التي يتكلمها أهل يفرن وجادو ونالوت وزوارة وغدامس واوجلة واوباري واوال وغات والآن مات آخر شخص يتحدثها وصاروا مستعربين مثل ورفلة وغريان وككلة وجنزور ومسلاتة وغيرها من القبائل التي كانت تتحدث اللغة الليبية.

كلمات لهجة هوارة في سوكنة
.........................
جيمس ريتشاردسون رحالة انجليزي قام برحلتين الى الصحراء الليبية، وجمع ملاحظات على عدة لغات لا تزال في الارشيف الوطني البريطاني، وفي عام 1850 اقنع رجل من سوكنة يدعى (علي بن الحاج عبد الطويل السوكني) أن يكتب له مفردات من سوكنة ووضعها في مخطوطه قصيرة بعنوان ( المحاورة الإنسانية في اللغة العربية والسوكنية).

بعض الكلمات من سوكنة سجلها الرحالة
........................
1- تاسرت – الرحى
2- تاسنت – الملح
3- ئدي – الكلب
4- ياطوص – القط
5- تياطوصط – القطة
6- تالفسا – الأفعى
7- تغاردمت – العقرب
8- تكشوا- الدود
9- ئمكلم – الثعبان
10- ئجضاض – العصافير أو الطيور
11- تازدالت – البيضة
12- تاسرگلت – القفل
13- بوگال – قفل الخشب
14- روغا – ثقب أو حفرة يدخل فيها لسان القفل
15- ئگن – واحد
16- سن – اثنان
17- شارد – ثلاثة
18- فوس غير طاط – أربعة
19- فوس – خمسة
ايهاب ازطاف



إرسال تعليق

0 تعليقات