امازيغ تونس



ينحدر معظم سكان تونس من أصول أمازيغية (بربرية) وأساس من قبائل هوارة كجلاص، عيار، وسلات، فراشيش، أوربه(سكان الوطن القبلي) في الشمال، همام ونمامش في الوسط وزناتة ونفزاوة في الجنوب ، كانت اللغة الأمازيغية لغة الدولة حتي حدود عهد الموحدين حيث كانت الدول التي حكمت من أسر أمازيغية إلى أن ضمت تونس إلى الخلافة العثمانية ومن هناك بدأ التعريب في الدولة مما إنعكس على لغة الشعب التي بدأت تتعرب تدريجيا وظهر ما يسمى اليوم بالدارجة وتتترك بصفة قليلة في المدن الساحلية (السفساري) فيما حافظ بقية الشعب على لباسه الأمازيغي (البرنوس، القشبية، الكدرون، الملية، الخلال،...) في نفس الفترة نلحظ محافظة الشعب التونسي على الموسيقى الأمازيغية بالقصبة بإقاعاتها الأمازيغية كمثيلتها في الجزائر أو الزكرة كما هو الحال في ليبيا، في هذه الفترة عانت القبائل الأمازيغية من ظلم البايات وضرائبهم الذين عملو على تشتيت هذه القبائل كقبيلة وسلاتة أو ما يسمون اليوم بالوسالتية الذين ارتكب الباي مجزرة في حقهم وهجرهم من أرضهم وقد فصل الدكتور عبد الواحد المكني هذه الحادثة في كتابه كان هذا الحال إلى أن سلم البايات تونس لفرنسا فتغلغلت بإمكانياتها أكثر في تونس، إلى مناطق لم يكن الباي يستطيع بلوغها فأقامات المنشآت الإدارية والعمومية وفي تعاملها مع الأهالي كان أمامها أما تعليمهم الفرنسية أو تعليمهم العربية فاستعملت أحد الحلين حسب الحالة. بعد الاستعمار منحت الدول الاستعمارية الحكم في شمال أفريقيا إلى أنظمة قومية عربية (يقوم فكرها على تعريب كل شيء) فعملت على تنسيب القبائل للجزيرة العربية وتغير أسماء المناطق أو تحريفها ليصبح وزنها عربي...، بالنسبة لتونس بورقيبة لم يكن قوميا في ذاته لكنه كان تحت ضغطهم، همه كان التعليم فاستغلوا رغبته وقدرته لهدفهم تعريب الأذهان إلى حد أنه كان معلم الابتدائي لا بد أن يكون قومي التفكير كونه في اتصال مباشر مع الأطفال.





صحوة هوية تعيشها تونس بعد سقوط نظام الرئيس زين العابدين بن علي، وحراك أمازيغي يجلب للحياة السياسية التنوع الذي طالما عرفه مجتمع البلاد وتاريخها.

فهل هي أيام أمازيغ تونس قد أقبلت؟

أصوات أمازيغية تقول إن هويتها قد طمست لعقود، وأن تاريخها قد حذف من الرواية الرسمية للتاريخ التونسي، وأن البلاد آن لها أن تتصالح مع نفسها وتنوعها العرقي والثقافي.

على الجانب الآخر، هناك من يرى في طرح القضية الأمازيغية ترفا فكريا ومحاولة لإقحام البلاد في تفاصيل "يحضرها شيطان" لبث الفرقة وضرب وحدة المجتمع التونسي.

يسكن في تونس 10 ملايين نسمة، وتقول الإحصاءات الرسمية إن عدد الأمازيغ بينهم يبلغ نحو 500 ألف، أي خمسة بالمئة من العدد الإجمالي لسكان البلاد، ولا يتحدث اللغة الأمازيغية سوى اثنين بالمئة منهم، فيما يعيش أغلبهم بين قبائل الجنوب التونسي بمطماطة وتمزرط وزراوة وتاجوت.

غير أن النشطاء الأمازيغ في هذا البلد، الذي أطلق شرارة ما يسمى بالربيع العربي، يشككون في هذه الأرقام، والتاريخ حجتهم في هذا الأمر. فتونس كما تقول الناشطة الحقوقية مها جويني لا يمكن فصلها عن محيطها الإقليمي، إنها جزء من شمال إفريقيا أو "بلاد تمازغا"، تحدها الجزائر غربا وليبيا شرقا، وهذان البلدان يضمان نسبا محترمة من الذين يتحدثون الأمازيغية، فكيف يجري استقطاع تونس من هذا المحيط؟

2011 سنة المطالب

تشير مها جويني إلى أن الحراك الأمازيغي بدأ فعليا في تونس مع 2011 بعد تأسيس الجمعية التونسية للثقافة الأمازيغية التي تشكل من وجهة نظرها نواة العمل الفعلية من أجل الثقافة الأمازيغية في "تونس ما بعد بن علي".

غير أن التاريخ الحديث لتونس يذكر أنه في فترة السبعينيات كانت هناك فرقة "إيمازيغن" التي تضم مجموعة من الفنانين الملتزمين يغنون للتراث وللحضارة الأمازيغية، وفي تلك الفترة عرفت تونس تحرك مجموعة المؤرخين والفاعلين للحفاظ على التراث إذ قاموا بجهود حثيثة من أجل حماية المواقع الأثرية الأمازيغية النوميدية، وطالبوا بأن تكون من أهم المعالم.

استمع لحديث الناشطة الحقوقية مها جويني لموقع "راديو سوا" عن بداية تشكل "الخطاب الأمازيغي" في تونس:

ويتجلى الحراك الأمازيغي التونسي، كما يشير العضو المؤسس لفرقة "إيمي-ازغن" الموسيقية حمادي بن يحيى، في تجمع النشطاء وتنظيمهم لقاءات من أجل خلق أرضية عمل للنهوض بالثقافة الأمازيغية، مستفيدين من "مناخ الحرية" الذي تعيشه تونس ومن التقدم الذي حققته المسألة الأمازيغية في بلدان الجوار وفي مقدمتها المغرب.

استمع إلى حديث الناشط الأمازيغي التونسي حمادي بن يحيى:

ويبلغ عدد المنظمات الأمازيغية في تونس حاليا تسع جمعيات، أراد مؤسسوها أن تنشط في الحقل الثقافي وتتبنى خطابا سلميا ولا تتدخل في الشأن السياسي رغم محاولات الاستقطاب العديدة، كما يقولون.

وأعلن أيضا عن تأسيس تيار نوميديا وهي حركة فكرية سياسية "تسعى للنهوض بالأمازيغية في سبيل تونس التعدد والأصالة".

ويعتمد قادة المبادرة الأمازيغية في هذا البلد الإفريقي على الاتفاقيات والبرتوكولات التي جرت المصادقة عليها، فتونس أقرت اتفاقية اليونسكو لحماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي، وصادقت أيضا على اتفاقية حماية التراث غير المادي واتفاقية إلغاء التمييز في التعليم واتفاقية حقوق الشعوب الأصلية.

الهوية هي الأرض

يرفع أمازيغ تونس عقيرتهم بالصراخ من أجل حماية اللغة الأمازيغية عبر تأسيس مركز ثقافي وطني لدراسة اللغة و للنهوض بها، كما يطالبون بحماية تراثهم في المناطق الأمازيغية بالشمال و الجنوب، حيث يقولون إن هناك فقرا وتهميشا وتغييبا ممنهجا لمرافق الحياة الضرورية.
ويطالبون أيضا بتوفير مدارس ناطقة بلغة سكان القرى الأمازيغية، مع ضرورة مراعاة الأطفال الذي يكتشفون العربية لأول مرة. وتدعو حركة نوميديا من جانبها إلى فتح باب الحوار حول مشاكل الأمازيغ "أصحاب اللسان المختلف" وخاصة ذوو المذهب الإباضي "المهددون حاليا في ظل تنامي التيارات الوهابية التي تدعوهم بالخوارج و تسميهم بالبرابرة ".

استمع إلى حديث الناشطة الحقوقية التونسية مها جويني:

مخاوف لدى القوميين

أثار ملف الأمازيغ وصعوده إلى واجهة المطالب التونسية مخاوف لدى أحزاب القومية العربية التي أعلنت استغرابها لـ"فتح ملف الوجود الأمازيغي في تونس"، فما تشترك فيه هذا الأحزاب مع الأنظمة السابقة هو تعريفها لتونس بـكونها "دولة عربية"، وليست "دولة لغتها العربية فحسب" مثلما كان يعرفها نظام الحبيب بورقيبة.

واتهمت هذه الأصوات المناهضة، الأطراف الأمازيغية بأنها تستقوي بقوى أجنبية وأنها تسعى "للتفرقة" في سبيل تأسيس اتحاد أمازيغ شمال إفريقيا. إلا أن الحركة الأمازيغية في هذا البلد الذي صادق بداية العام الحالي على دستور "أكثر تقدما في العالم العربي من حيث الحقوق والتعددية"، تقول إنها صاحبة مشروع ثقافي وطني يؤمن بـ"الوحدة في إطار التنوع".
ولم يشر الدستور التونسي الجديد في أي من فصوله إلى الأمازيغ، واكتفى بالتأكيد على "عروبة تونس وإسلامها"، وهو ما يراه المدافعون عن أمازيغية تونس إشارة من الدولة إلى أن الاعتراف بهذا المكون الثقافي لا يزال يواجه تحديات عدة.

شاهد فيديو لجانب من الوقفة الاحتجاجية للنشطاء الأمازيغ أمام المجلس التأسيسي التونسي:








كلمات امازيغية الاصل في اللهجة التونسية

للا : يقال لاحترام المراة و يقال كدالك للاخت ادا كانت اكبر منك
نانا
نوّا = الجدة nnwa
هجالة = تادجالات=ارملة
شلاغم : شوارب
بكوش
فرطاس
غشير و غشاشر
شنتي و شناتي
زغزغ
فزغول
ممي=ابن
عزري
تراس
قلتة ماء= كلتت
تتكازت = عرافة
منداف=تمندافت
سفنارية=اسفينخ=جزر
دشرة=قرية
بلوطة = تبلوط = الاقراط
كرومة= تاكرومت=رقبة
كرايم=الظهر
مسلان=الظهر
نوار
علوش
ببوش
بركوس
جرانة
فكرون
فرتتو
فلّوس
برشني
Tebbib= تبيب= هدهد
قرنيط
رتيلا
شفشة
زرزومية
حلوف
زغلال
وشواشة
عتروس
بزويش
قندوز
Agroام قرقر/اكرو تقرقورت
غرزول
هايشة
جرمانة
bublalمبلال=جرادة
جادور=حصان و منها جات مجودر وتجودير
زمقري ومازقري بلهجة الجنوب=من فعل يزقر=تنقل وعبر و سافر وارتحل
بوزوقار=مشتق من ازوقر=اللون الاحمر بالامازيغية
تشلاكت = شلاكة
شتيح
شكارة
Eccerketشركة=عقد
adrugدرقة = السر
قمقوم=مرتاح ماديا
هردة=كارثة و مصيبة
بلعوط و يتبلعط
سقنطري=دسفنقري او اسقوطري=برد شديد
يسمط=بارد/Asemmid=البرد
تبروري=ابروري=الماء المتجمد
قرنبّو=اكرنّبو=الاحدب
مكوخر=دايخ
هردوز
جلغة=اجلاخ=الفم
نسناس و تنسنيس=من كلمة تنسنوست=الانف
يخربق
yezzi=يزي
ineggem=ينجم
ineggez= ينقز
anegraz=نقراز و ينقرز
حرض =ilez=يلز
يتفافى
مزقح
يسخسخ
مدغدش
ايدهدص من ايدهاص=الاعمى
يبقق
امهمش
يكشكش
هفهوف
ايكبش و تكبيش
بهبار و تبهبير
معكرش
مفزر
منقرز
خزرة ويخزر
كاسح او قاصح
مقعار وتمقعير
يقب=يشرب بسرعة
كت=هات
يكلت=ايكلت=يتعب
سبسي=سجائر
تكيف=يدخن
زنطور=بصل
شوالق و شوليقة
مشتاف=راغب
نوالة=خربة
دهك =الضغط و الجهد
شلبوق=شلبوخ=كف
لهماق و تلهميق
حنديرة=مشكلة
مبلبز و تبلبيز
يتنوش
يفرتق
تخلويض
شرتلة
جراتل و شراتل=ملابس قديمة
بشم=شبع
ممروج و مرج=ألم
مشلفح
مبزع
يبرول و تبرويل
تزعبين
قحز، من كلمة اقزوح
مغوّف مشتقة من تغوفا = شعر /اغف =الرأس
قب و قباعة= الراس
تنقورة=قبعة
ملاّخ=املاّخ =صبابطي
داقرة = تاكرا = اناء فخاري
كوشة من اكوش=النار
بتّية=tabettit=برميل
من نفس الجذع = بطّي/ بطبوط
بمعنى في الامازيغية كتلة لزجة، والشخص الذي يخلط الاشياء ببعضها البعض= alebbuz/alebbaz=لبزة ولبوز وبلباز
عافية=اعفيت = إلعافيت=النار
يمرد = يزحف
تتّي = يضرب
يبخ=بوّخ=يرش بالماء
يبقس = يلمع
غنجاية=غنجا =تغنجايث=ملعقة
تمحميط=حار / امحمض=يتحرحر
يزلبح = يخدع
يحرّش =يشتكي
ينقح = يؤلم
ينبرط= سعيد جدا
قيتون= أگيطون جمعها إگيطان=الخيمة
يتسهوك
يبصّر=يمزح
يعزر=يفضح
ينزر = اينزر=يصرخ




إرسال تعليق

0 تعليقات