فيديوهات من قناة الاستاد مادغيس مادي الباحت في اللغة الامازيغية

الاستاد مادغيس مادي من ليبيا , استاد باحت في اللغة الامازيغية





مادغيس، ابن جبل نفوسة في ليبيا، ناشط في الثقافة والهوية الأمازيغية، وباحث في الأدب والتراث الأمازيغي، ميزته التي تجعله مختلفًا عن باقي النشطاء هو مزجه للأصالة والمعاصرة في نضاله من أجل التسويق لثقافته، فلقد اشتهر بتطويره للكثير من البرمجيات التي سمحت للأمازيغية بولوج الإنترنت ومحركات البحث ومختلف مواقع التواصل الاجتماعي، كما قام بتطوير تطبيقات أخرى للهواتف الذكية، إنه يؤسس لطريقة حديثة للترويج لثقافة وحضارة الأمازيغ.

إضافة لعمله في ميدان القصة المصورة وتطوير البرمجيات، يدير مادغيس قناة على موقع يوتيوب تضم أزيد من نصف مليون متابع، يقوم من خلالها بتقديم دروس في اللغة الأمازيغية وقواعدها، كما ينتج نبذات تاريخية عن بعض الشخصيات التي قدمت قيمة مضافة في سبيل الدفع بعجلة الثقافة الأمازيغية نحو الأمام. وعن هذا يقول: "أقوم ببحوث معمقة، وأكتشف العديد من المعلومات القيمة التي أسعى إلى نقلها للآخرين، فلقد وسعت الحيز الذي أشتغل فيه ليضم الأدب والكتابة بالتيفيناغ والتاريخ والترجمة، لقد نقلت تجاربي خاصة ما أقوم به في مجال القصة المصورة بالأمازيغية إلى الصين، وتركيا، والمملكة السعودية، ومصر، وإسبانيا... وبلدان أخرى، ولقد كنت سعيدًا جدًا بالأثر التي رأيته في وجوه الناس وهم يكتشفون ثقافة وحضارة جديدة، لقد قامت مختلف الحضارات بنقل موروثها الثقافي إلينا، لقد أتى دورنا من أجل نقل ما نملك من موروث إلى تلك الحضارات، ستكون رحلة طويلة، لكن علينا أن نبدأها الآن".
يسيّر مادغيس أيضًا موقع "تاوالت" المشهور، وهو أحد أقدم المواقع التي تختص بالثقافة الأمازيغية، وينتج أيضًا مناهج تربوية موجّهة لمدرّسي اللغة الأمازيغية للأطفال، إضافة إلى عمله في إنتاج قواميس إلكترونية كـ"القاموس العربي الأمازيغي" و"الأمازيغي الفرنسي"، أعمال جعلت من مادغيس أحد أنشط المناضلين من أجل الرقي بالثقافة واللغة الأمازيغية، فجهود شباب مثقف وواعي ستثمر عن قريب رواجًا لثقافة وهوية كانت في طي النسيان، أو ربما كانت ضحية ممارسات سياسية وأنظمة لم تعطها حقها الكافي من الاهتمام والرعاية.
المصدر : ultrasawt


قناة الاستاد مادغيس مادي على يوتيوب , دروس في اللغة الامازيغية


رابط قناة مادغيس مادي على يوتيوب

 

 

فيديو من القناة : دروس في تعلم الامازيغية






فيديو اخر من القناة

 

حلقة يحاول تسليط الضوء على أجناس الأدب الأمازيغي من الشعر وغيره
هذه الحلقة تتحدث عن الشعر لدى فقهاء سوس كمدخل سوف تتبعها حلقات تتحدث وبعمق عن كل الأوزان الشعرية أشهر الشعراء مقتطفات من أشعارهم
مجرد تعريف ليس إلا



إرسال تعليق

0 تعليقات