مشروع ‘أسذليس أمازيغ’

 مشروع ‘أسذليس أمازيغ’



أسذليس أمازيغ




أسذليس أمازيغ هو مشروع ثقافي طموح يهدف إلى وضع بين يدي روّاد المكتبة، أكبر عدد ممكن من الكتب المتعلّقة بالتاريخ والثقافة الأمازيغية. أسذليس أمازيغ يسعى إلى رفع مستوى الوعي لدى المهتمّين بالشأن الأمازيغي من خلال نشر الثقافة.

عندما تبحث في كتب حول التاريخ والثقافة الأمازيغية وعلى وجه الخصوص، تاريخ وثقافة إيشاويّن، تواجهك وبسرعة عدة عراقيل، قلّة المراجع الرقمية، وإن وجدت بعض الكتب، فهي مُبعثرة على عدة مواقع ومدونات. لتحميلها، يتطلّب الأمر في معظم الحالات، المرور على أرضيات تحميل غير مجانية أو مواقع تغزوها الإعلانات الاشهارية والبرامج المؤذية. هذه العقبات تثني عزم أكثرنا حماسا للوصول لتلك الكتب.

من هنا بدأت فكرة المكتبة الرقمية الأمازيغية، حيث كانت تقتصر في بادئ الأمر على جمع وتنظيم كل الكتب الرقمية   التي تهتمّ بالشأن الأمازيغي في موقع واحد لتسهيل عملية البحث والتحميل لمن يريد ذلك. بإختصار، خلق منصة تعليمية تقترح كتبا رقمية للباحثين والمهتمين بالشأن الأمازيغي.

هكذا وبعد عدة أشهر من العمل الدؤوب في جمع الكتب الرقمية وإنجاز الموقع الإلكتروني، ظهرت أوّل نسخة من أسذليس أمازيغ بداية عام 2013، وكانت المكتبة تحتوي آنذاك حوالي 100 كتاب رقمي مقسمة إلى ثلاثة أقسام :

  • الأول بالأمازيغية، مكتوب كلية بحروف تفيناغ ويحتوي على مؤلفات باللغة الأمازيغية.
  • الثاني بالعربية، يوفّر للزائرين أعمال بالعربية.
  • الأخير بالفرنسية، يحتوي على كتب باللغة الفرنسية.

أسذليس أمازيغ جاء كإهداء لروح الفقيد عمّار نڨادي، أحد أعمدة النضال الأمازيغي في بلاد إيشاويّن والذي أفنى حياته خدمة للقضية الأمازيغية. عمّار نڨادي الذي كان صديق لعائلتي وكنت عرفته عدّة سنوات قبل وفاته، كان يعمل على إنجاز مكتبة عمومية  ومجانية لأبناء أوراس بهباثنت (باتنا)، تُوفّر مايقارب 1500 كتاب من مكتبته الخاصة. حتى يتمكّن من وضع مكتبته بين أيدي المهتمّين والباحثين، بدأ سنة 2005 بالبحث عن محلّ للإيجار  بوسط مدينة هباثنت. للأسف فاجأته الموت وكانت أسرع من مشاريعه. أسذليس أمازيغ هو بمثابة تحقيق لأماني هذا الرجل الفذّ في إنشاء مكتبة مجانية من أجل نشر الثقافة. بالإضافة لذكرى الفقيد عمّار نڨادي، جاءت النسخة الثانية للمكتبة كإهداء إلى قسم اللغة الأمازيغية، الذي تم إفتتاحه ذلك الوقت بجامعة هباثنت وذلك من أجل مواجهة النقص الفادح في المراجع حول الأمازيغية في المكتبة الجامعية وتقديم المساعدة للطلبة في أبحاثهم.

رابط موق اسدليس امازيغ

ادخل الى الموقع الخاص بمشروع اسدليس امازيغ من هنا


إرسال تعليق

0 تعليقات