نحوُ الأمازيغية
ⵜⴰⵊⵕⵓⵎⵜ ⵏ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ
![]() |
ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ |
مقدمة
جعل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية من معيرة اللغة مهمة أساسية
تندرج ضمن أولوياته، فباشرها معتمدا مقاربة تدرجية. وفي السياق
ذاته، ولجت اللغة الأمازيغية منذ 2003 المنظومة التربوية المغربية، حيث
تدرس في الأقسام الابتدائية بمختلف المدارس على صعيد التراب الوطني،
في أفق تعميمها على المستوى العمودي (التدرج من مستوى إلى آخر)
والمستوى الأفقي (توسيعها لتشمل مدارس جديدة).
ويقتضي تدريس اللغة الأمازيغية بالإضافة إلى تكوين المكونين توفير
الحوامل البيداغوجية الخاصة بالتلميذ وبالأستاذ، وعلى رأسها النحو الذي
يعد عنصرا أساسيا لا غنى عنه لكل نشاط بيداغوجي، إذ لا يمكن تصور
تعليم لغة بدونه.
إن وضع نحو لغة من اللغات ليس عملية سهلة، والأكيد أن هذه
الأخيرة، مكتوبة كانت أو شفوية، يضبطها نحو، صريح في الأولى،
وضمني في الثانية، فيتكفل النحوي، في هذه الحالة الأخيرة، بالكشف
عن القواعد التي تتحكم في استعمال اللغة. وتندرج الأمازيغية ضمن الحالة
الثانية. فهي تتوفر، منذ قرنين على الأقل، على عدة كتب نحوية أو
فقرات من كتب ﺗﻬتم بالنحو. وتختلف هذه الأنحاء من حيث التصور،
والطريقة والمقاربة والتقديم، ومن حيث الأهداف وطبيعة القارئ الذي
تتوجه إليه. إلا أﻧﻬا تتفق على أساس مشترك يتلخص في المكونات الرئيسة
للغة التي تشتغل بطريقة تكشف وحدة اللغة الأمازيغية المتداولة بتنوعات
جهوية مختلفة. وعلاوة على ذلك، عرفت العشريات الثلاث الأخيرة من
القرن الماضي ظهور عدة دراسات وأبحاث تناولت مظاهر مختلفة من نحو
الأمازيغية بمفهومه الواسع، مستفيدة بدرجات متفاوتة من النظريات
اللسانية الحديثة.
وتتجلى الخاصية الأساسية للأنحاء التي أنجزت إلى اليوم، في
اهتمامها بفرع واحد من فروع اللغة الأمازيغية، أو بلهجة تضم لهيجات
متقاربة في أحسن الأحوال.
أما هذا النحو الذي نقدمه اليوم، فله طابع عام، أي أن هدفه
الرئيسي هو تثبيت، أو توضيح اشتغال الأمازيغية في وحدﺗﻬا. إذ لا يتعلق
الأمر بنحو خاص بفرع من فروع الأمازيغية، ولكن بنحو الأمازيغية
المغربية. وهنا تكمن أصالة هذا المؤلف، وصعوبته في الوقت ذاته. إذ
يندرج ضمن مشروع الأمازيغية المعيار التي تبنى بطريقة تدرجية، فيشمل
النحو والمعجم المرجعي، علاوة على تثبيت الاستعمالات النحوية
والمعجمية للغة. أما نظام الكتابة فقد حُسم فيه بوضع معيار خطي
التي أنجزها ⵜⵉⴼⴰⵡⵉⵏ ⴰ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ وإملائي معتمد في الكتب المدرسية
المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم
العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر.
إن وضع نحو مشترك للأمازيغية في أفق بناء لغة موحدة عملية
محفوفة بالمخاطر. ويأتي التنوع على رأس قائمة المشاكل التي تواجه هذه
العملية. فبينما لا يشكك أحد في وحدة اللغة الأمازيغية، وقدتم تبياﻧﻬا منذ
بداية القرن الماضي، والتي تتجلى أساسا على مستوى الصرف التركيبي،
يظل التنوع واقعا لا يمكن تجاهله، بل يقتضي مقاربة كافية تتأسس على
مبادئ ملائمة. ولبلوغ ذلك أخذت المبادئ التالية بعين الاعتبار:
• السعي إلى وحدة اللغة : لا تُعتمد إلا المورفيمات
الأساسية المشتركة بين مختلف الفروع أو تلك الأكثر اطرادا.
• الحفاظ على غنى اللغة على مستوى الأدوات النحوية
والبنيات. حيث يمكن التعبير عن نفس الفكرة بأدوات نحوية
مختلفة وباستعمال صيغ متعددة. وهو ما يفسر، أحيانا، وجود
مورفيمات متعددة لترجمة مفهوم واحد (الاستفهام، والنفي،
والتبئير، والزمن....). إذ يُستفهم استفهاما كليا(استفهام
.ⵎⴰ أو ⵉⵙ التصديق)، على سبيل المثال، باستعمال
• تخصيص حيز للتنوع: فهو مصدر الغنى اللساني الذي
يمكن استثماره أسلوبيا. وقد يؤدي التداول، على المدى البعيد،
إلى تثبيت استعمالات خاصة لتعكس مستوى من مستويات اللغة
أو لتعبر عن دلالات متباينة .
يتوجه هذا النحو أساسا إلى المدرسين، وقد صيغ ليكون أداة ترافق
تدريس الأمازيغية في المدرسة المغربية. لكنه يتوجه كذلك إلى كل شخص
يهتم بالأمازيغية، سواء كموضوع للتعلم أو الدراسة. وهذا ما يفسر
تقديم عناصر الكتاب وفق مقاربة تنطلق من البسيط إلى المعقد، مع ترتيب
مختلف مكونات النحو: فتأتي أصوات الأمازيغية وفونيماﺗﻬا متبوعة بنظام
الكتابة، ثم الصرف والتركيب. وقد اعتمدت المقاربة نفسها داخل كل
فصل : حيث يستهل بجرد للأدوات النحوية، ثم تقديم خصائصها الصرفية
التركيبية، فتصنيفها إن وجد.
تتبوأ الأمثلة مكانة مهمة في كتب النحو مهما اختلفت طبيعتها
وتنوعت أهدافها. فهي التي تجسد القاعدة النحوية. ومن ثم فإن اختيارها
ليس بالأمر السهل، وهو يرتبط بالهدف المنوط بالنحو. وبناء على المبادئ
المذكورة أعلاه من جهة، والهدف البيداغوجي لهذا النحو من جهة
أخرى، ُاختيرت الأمثلة من الأمازيغية المشتركة. ومتى كان للتنوع
معنى، تُعطى أمثلة مختلفة لتجسيد نفس الظاهرة النحوية، حرصا على
إدارجنا للتنوع المعجمي، وسعيا للتحسيس بغنى اللغة الأمازيغية على
مختلف المستويات.
ليس هذا المؤلف بحثا بمعناه الدقيق، بل إنه عبارة عن نحو
بيداغوجي، ورغم ذلك، قد يجد فيه الباحث معلومات عديدة تتناول كل
مكونات اللغة، بما فيها تلك التي يحيل سلوكها اللساني على إشكاليتها
العامة.
وبناء على ذلك، حرصنا على أن يكون هذا النحو واضحا سهلا.
فاعتمد المصطلح المعروف، مع الإشارة ، عند الضرورة، إلى المصطلحات
المتداولة في أدبيات اللسانيات الأمازيغية. وتجنبنا كل مصطلح موسوم
ذي دلالة خاصة في نظرية لسانية معينة تلافيا للبس الذي قد يخلقه لدى
القارئ.
نتمنى ونحن نضع هذا النحو بين يدي القارئ، وبين يدي كل مهتم
بتعلم الأمازيغية ودراستها، أن نكون قد ملأنا ثغرة كبيرة تشكو منها
الوسائل البيداغوجية المرافقة لتعليم اللغة الأمازيغية، وأن نكون قد وضعنا
المعالم الكبرى للنحو المرجعي للأمازيغية المعيار.
وفي الأخير نتقدم بعميق شكرنا إلى كل الأشخاص الذين أسهموا
بقليل أو كثير في إنجاز هذا العمل، وخاصة المهدي إعزي، ومفتاحة اعمر،
ورشيد لعبدلوي، ونورة الأزرق، وعائشة بوحجر، وخالد عنسار.
المؤلفون
الفصل الأول
فونيمات اللغة الأمازيغية المعيار
تمهيد
نلجأ، عامة، في تدوين أصوات لغة من اللغات إما إلى التدوين
الصياتي أو التدوين الفونولوجي. والتدوين الصياتي هو الذي يبين بدقة
خصائص الأصوات والمتتاليات الصوتية حسب تلفظها. وهو تدوين
ضيق. أما التدوين الفونولوجي فإنه تدوين واسع، بحيث يقدم الخصائص
الصياتية الأكثر أهمية في تحديد معنى الكلمة دون التطرق للجزئيات
الخاصة ولا يتناول التنوع الصياتي.
ووقع الاختيار في هذا الكتاب على اعتماد تدوين فونولوجي المترع.
ويمتاز هذا الاختيار بكونه يقدم المظاهر المشتركة بين مختلف الفروع
اللغوية للأمازيغية.
ويتضمن هذا الفصل : 1. جردا للوحدات القطعية المعتمدة في
النسق الفونولوجي للأمازيغية المعيار (كما حددها المعهد الملكي للثقافة
الأمازيغية)، 2. المعايير المعتمدة في اختيار الفونيمات، 3. مختلف
السيرورات الصياتية التي تم تحييدها على مستوى التدوين الإملائي.
1. جرد الفونيمات .1
يتكون النسق الفونولوجي المعتمد من 33 وحدة صوتية، وهي:
27 - صامتا وهي :
(ⴼ, ⴱ, ⵎ) • الشفويات
(ⵜ, ⵟ, ⴹ, ⴷ, ⵕ, ⵔ, ⵏ, ⵍ) • الأسنانيات
(ⵙ, ⵣ, ⵚ, ⵥ) • اللثويات
(ⵛ, ⵊ) • الحنكيان
(ⴳ, ⴽ) • الطبقيان
(ⴳⵯ, ⴽⵯ) • الطبقيان المشفهان
(ⵖ, ⵅ , ⵇ) • اللهويات
(ⵃ, ⵄ) • الحلقيان
.(ⵀ) • الحنجري
.(ⵡ) و الواو "ⵢ" - شبها صامت : الياء
ⵓ و ⵉ و ⴰ : - ثلاثة صوائت تامة وهي
.(ⴻ) - الصائت المختلس
14
: جدول رقم 1 : الجدول الفونولوجي لصوامت اللغة الأمازيغية المعيار 1
المخرج
شفتاني
أسناني
لثوي
حنكي
طبقي
طبقي مشفه
لهوي
حلقي
حنجري
منغلقة
غير مفخمة
ⵇ ⴽⵯ ⴽ ⵜ مهموس
ⴳⵯ ⴳ ⴷ ⴱ مجهور
مفخمة
ⵟ مهموس
ⴹ مجهور
منقبضة
غير مفحمة
ⵀ ⵃ ⵅ ⵛ ⵙ ⴼ مهموس
ⵄ ⵖ ⵊ ⵣ مجهور
مفخمة
مهموس
ⵚ
مجهور
ⵥ
ⵏ ⵎ أنفية
اهتزازية
ⵔ غير مفخمة
ⵕ مفخمة
ⵍ منحرفة
ⵡ شبه صامت ⵢ
. 1 انظر اعمر مفتاحة وآخرين ( 2004 )، صفحة 16
15
جدول رقم 2 : النظام الصائتي للأمازيغية المعيار
المخرج
درجة
الانفراج
أمامي خلفي
ⵓ ⵉ انفراج أدنى
ⴻ
ⴰ
انفراج أقصى
ⵉ و ⵓ و ⴰ عن وضع الصوائت التامة ⴻ ويختلف وضع الصائت المحايد 2
التي لها وضع فونولوجي خاص. بحيث يعتبر بمثابة عنصر صياتي لا يؤثر
غيابه في المعنى.
وبما أن نسق الكتابة المعتمد هنا له نزوع فونولوجي وليس
فونولوجيا صرفا، فإنه يحتفظ بالصائت المحايد إذا كان حضوره ضروريا،
خاصة في السياقين التاليين:
• تجنب تتابع أكثر من صامتين متماثلين يصعب النطق ﺑﻬا
مثل :
2 ويطلق عليها كذلك الصائت المختلس أو الصائت الصفر.
ⵜⴻⵜⵜⵔ ← " طلبت " ⵜⵜⵜⵔ*
ⵎⴻⵎⵎⵉⵙ ← " ابنه/ابنها " ⵎⵎⵎⵉⵙ*
ⴷⵎⵎⴻⵎ ← " توسَّل " ⴷⵎⵎⵎ*
ⵣⵎⵎⴻⵎ ← " سجل " ⵣⵎⵎⵎ*
• وقوف الجذر الفعلي على صامتين متماثلين كما في الأمثلة
التالية:
ⵎⵍⴻⵍ " "ابيض
ⵍⵖⴻⵖ " "لان، رخي
ⵙⵏⴻⵏ " "طبخ
2. المعايير المعتمدة في وضع الألفبائية .1
لقد وضعت ألفبائية تيفيناغ يركام على أساس تحليل فونولوجي،
وعلى مجموعة من المعايير منها :
• عدم التباس العلامة: ويشير إلى مبدأ عام مفاده أن كل
صوت يقابله حرف واحد ووحيد، الشيء الذي يمكِّن من تجنب
في الفرنسية). ph (f) و ch (ƒ) الكتابة بحرف مزدوج (مثل
• الامتداد الجغرافي: لا تُؤخذ بعين الاعتبار إلا التقابلات
المميزة المشتركة بين الفروع الثلاثة للأمازيغية، ويُغض الطرف عن
التقابلات المحلية الضيقة.
17
• المردودية الوظيفية: يشير هذا المبدأ إلى إنتاجية التقابلات
الفونيمية. وبالتالي فإن الزوج الأدنى 3 الذي يكون معزولا لا يمكن
بدون تفخيم ⵊ أن يمنح وضعية سمة مميزة للأصوات المتقابلة (حالة
المفخمة). ⵊ و
• تحييد التنوع اللساني : لا يأخذ نظام الكتابة بعين الاعتبار
الاختلافات الصياتية السطحية (التي لا تؤثر في تمييز المعاني). وتظل
العادات التلفظية ممكنة على مستوى النطق حسب المقام، وحسب
مراحل وعوامل معيرة اللغة.
3. الوحدات الصوتية غير المعتمدة .1
استنادا إلى المعايير السابقة، لم يأخذ النسق الخطي بعين الاعتبار
الوحدات الصياتية التي تعتبر أوجه نطق جهوية، أو وحدات غير مميزة، أو
قليلة المردودية .
1. الأصوات المنفوثة .3 .1
ⵜ : والأسنانيتان ⴱ يلحق النفث الأصوات المنغلقة وهي الشفوية
وبما أن التناوب بين صوت منغلق وآخر منفرج .ⴽ و ⴳ : والطبقيتان ⴷ و
نافث ليس له تأثير على مدلول الكلمة فإن نفث هذه الأصوات يدخل
ⵉⵍⵎ / " أسد " ⵉⵣⵎ : 3 يحيل الزوج الأدنى في الصياتة البنيوية على اختلاف معنى كلمتين بتغير فونيم واحد في موقع واحد مثل
"جلد".
ⵝⴰⵎⵖⴰⵔⵝ و ⴰⴲⵔⵉⴷ ضمن الأوجه الجهوية الحرة. وتكتب الكلمات
امرأة"، " ⵜⴰⵎⵖⴰⵔⵜ طريق"، و " ⴰⴱⵔⵉⴷ : على التوالي ⴰⵔⴴⴰⵣ و ⴰⴿⵙⵓⵎ و
رجل". " ⴰⵔⴳⴰⵣ لحم"، و " ⴰⴽⵙⵓⵎ و
أن يعرف عدة مراحل: يبدأ ⴳ و ⴽ ويمكن للتطور الصياتي للفونيمين
.(ⵢ و ⵊ و ⵛ) وينتهي بالتغوير ، (ⴴ و ⴿ) بالنفث
ⴽ → ⴿ4 → ⵛ : ⴰⴽⵏⴰⴼ → ⴰⴿⵏⴰⴼ → ⴰⵛⵏⴰⴼ " "كبد/شواء
ⴳ → ⴴ → ⵢ : ⴰⴳⵎⴰⵔ → ⴰⴴⵎⴰⵔ → ⴰⵢⵎⴰⵔ " "حصان
ⴳ → ⴴ → ⵊ : ⴰⴳⵔⵜⵉⵍ → ⴰⴴⵔⵜⵉⵍ → ⴰⵊⵔⵜⵉⵍ " "حصير
فإن الشكل المعتمد في ⴳ و ⴽ وكيفما كان التحقق اللفظي للفونيمين
الكتابة هو الشكل المنغلق باعتباره الأصل.
إن التقابل المميز الوحيد بين المنغلق والمنفوث الموجود في اللغة
الأمازيغة هو تقابل ذو طبيعة صرفية فونولوجية. ويتعلق الأمر بضمير
المفعول به للغائب المفرد في بعض فروع اللغة الأمازيغية، حيث تقابل
ث)كما في المثال التالي : ) ⵝ ت) نظيرﺗﻬا في المذكر ) ⵜ صرفية المؤنث
ⵙⵖⵉⵖ ⵝ ( مقابل (اشتريته ⵙⵖⵉⵖ ⵜ( (اشتريتها
يدل السطر تحت الحرف على نفثه (انظر جدول ألفبائية تيفيناغ الموسعة في كتاب "خط وإملائية الأمازيغية " .g = ⴴ ، ⴿ k 4
. 2006 ) صفحة 160 ) Graphie et orthographe de l’amazighe
ⵜ ويُمثل لهذا التقابل الصرفي كتابة بواسطة التقابل بين تاء بسيطة
بالنسبة للمؤنث، وبناء عليه سنكتب : ⵜⵜ بالنسبة للمذكر وتاء مضعفة
ⵙⵖⵉⵖ ⵜ : المذكر ⵙⵖⵉⵖ ⵜⵜ : المؤنث
2. الأصوات المركبة (المزجيات) .3 .1
ويمكن لهذه الوحدات الصوتية أن تنتج عن تحول صياتي كما في :
ⵍⵍ → ⴷⵊ : ⵉⵍⵍⵉ " بنتي " → [ⵉⴷⵊⵉ]
ⵍⵜ → ⵜⵛ : ⵓⵍⵜⵎⴰ " أختي " → [ⵓⵜⵛⵎⴰ]
وتكتب الصيغة الأصلية، على مستوى التمثيل الخطي ضمانا
للشفافية الصرفية للوحدات اللغوية، بحيث لا تدون المزجيات إلا إذا كان
التقابل مميزا كما في المثالين التاليين :
ⴰⵃⵊⵊⴰⵎ " مقابل "وشم ⴰⵃⴷⵊⴰⵎ " "حلاق
ⵀⵉⴷⵊ " مقابل "سُم ⵀⵉⵊ " "هاج
3. المفخمات .3 .1
ⴹ و ⵟ : اعتمد النظام الألفبائي المقترح المفخمات الأساسية التالية
ولم يأخذ بعين الاعتبار الأصوات المفخمة التي تُعد متغيرات .ⵥ و ⵚ و ⵕ و
سياقية فقط. فلا تتحقق إلا على مستوى التلفظ. ومن ثم ، يُفخَّم
دفن" " ⵎⴹⵍ كما في ⴹ حين يردان مع المفخمة القاعدية ⵏ و ⵍ الفونيمان
20
فيتحقق نونا ا . ⴹ الأسناني ⵎ حيث يُماثل الأنفي ، [ⵏⴹⵍ] الذي يتحقق
. [ⵏⴹⵍ] عوض ⵎⴹⵍ ولهذا يُكتب
مفخما فتتعلق ⵍ أما الحالات النادرة التي يكون فيها الفونيم
بالكلمات المقترضة من العربية أو الفرنسية. ويدون هذا الفونيم، في هذه
ⴱⵓⵍⴰ الله" و " ⵍⵍⴰⵀ الحالة، بواسطة الصوت المنحرف البسيط كما في
"مصباح".
المفخمة فهي وحدة مميزة أقل إنتاجية وجد محلية. وتتجلى في ⵊ أما
بالتفخيم) "نتن". ) ⵉⵊⵊⴰ بدون تفخيم) "فاح" و ) ⵉⵊⵊⴰ : الزوج الأدنى
وهكذا فإن النسق الخطي للغة الأمازيغية لم يأخذ بعين الاعتبار
. ⵊ و ⵎ و ⵍ الأصوات المفخمة
4. الطبقيات المشفهة .3 .1
ⵅⵯ و ⴳⵯ و ⴽⵯ : الطبقيات المشفهة الموجودة في اللغة الأمازيغية هي
لم تؤخذ بعين الاعتبار بالنظر ⵇⵯ و ⵖⵯ و ⵅⵯ : إلا أن الفونيمات .ⵇⵯ و ⵖⵯ و
إلى ضعف مردوديتها الوظيفية. وتشتغل هذه الفونيمات باعتبارها
ⴳⵯ و ⴽⵯ تنويعات جهوية. ولا يحتفظ النسق الفونولوجي المعتمد إلا ب
وهما الفونيمان الأوسع استعمالا في جل الفروع اللغوية.
21
5. الصفيريات .3 .1
كما ⵣ إلى ⴷ و ⵙ إلى ⵜ يطلق التصفير على التحويل الصياتي ل
يتجلى في المثالين التاليين:
ⵜⴰⵙⴰ " كبد " →[ⵙⴰⵙⴰ]
ⵓⴷⵎ " وجه " →[ⵓⵣⵎ]
وسيُعتمد على مستوى الكتابة على الأشكال الانسدادية، فتُكتب
.ⵓⴷⵎ و ⵜⴰⵙⴰ : الكلمتان على التوالي
6. اللثغ .3 .1
ⵔ إلى صوت اهتزازي ⵍ يشير اللثغ إلى تحويل الصوت المنحرف
كما في:
ⵉⵍⵙ " لسان " → [ⵉⵔⵙ]
ⴰⵡⴰⵍ " كلام " →[ⴰⵡⴰⵔ]
وهنا يستعاد،كما في الحالات السابقة، الشك ُ ل القاعدي الذي
أن يتحقق ⵍ كما يمكن للفونيم المنحرف .ⵉⵍⵙ و ⴰⵡⴰⵍ : ⵍ يتضمن الفونيم
برسم"، إلا أننا نستعيد الفونيم القاعدي في " [ⴰⵊⵎⵓ] تبن"، و " [ⴰⵊⵉⵎ] ⵊ
ⴰⵍⵎⵓ و ⴰⵍⵉⵎ : الكتابة
22
وعموما، فإن الوحدات الصامتية غير المعتمدة، إما أﻧﻬا وحدات
ضعيفة من حيث المردودية الوظيفية أو أﻧﻬا تحققات محلية ضيقة.
أما على المستوى الصائتي، فإن الألفبائية المعتمدة لم تأخذ بعين
الاعتبار بعض المذاهب في تحقيق الصوائت كالمد الصائتي في سياقات
وتأنيف الصوائت الأخيرة، وسقوط ،( ⵖⴰⵔ" 5 → "عند [ⵖⴰ:] ) محددة
.( ⴰⴼⵓⵙ" يد " → [ⴼⵓⵙ] ) الصائت المتصدر للاسم ذي المقطع المفتوح
4. السيرورات الصياتية .1
تتصل الوحدات الصوتية في السلسة الكلامية ببعضها البعض
فتخضع لتغيرات عديدة، يتعلق أهمها بانتشار التفخيم وبعض التغيرات
الصوتية.
1. المماثلة .4 .1
المماثلة سيرورة صياتية يؤثر بموجبها صوتان متجاوران في بعضهما
البعض. وﺗﻬم الحالات التي سنعرض لها هنا انتشار التفخيم، والمماثلة
مخرجا وصفة.
5 تشير النقطتان بعد الصائت إلى المد.
23
انتشار التفخيم .I
يؤثر صامت مفخم داخل كلمة ما في الصوامت الأخرى فتتحقق
وتدون في النسق .ⵔ و ⵣ و ⵙ و ⴷ و ⵜ مفخمة. ويهم التفخيم الصوامت
الخطي المعتمد كل المفخمات المحتملة سواء كانت من المفخمات الأصلية
أو تلك التي ُفخمت ، كما في الأمثلة:
ⵉⵥⵕⵉ " "بصر
ⴰⴹⴰⵕ " " ِ رجل
ⴰⵏⵥⴰⵕ " "مطر
المماثلات في مخارج الأصوات وفي صفاﺗﻬا .II
أ. اتصال الصوامت دون إدغام
يؤثر صامت في آخر إذا أخذ أحدهما سمات صياتية للآخر دون أن
يُدغم فيه. وقد تكون هذه المماثلة في الصفات (الجهر أو الهمس) أو في
المخرج.
• مماثلة في الجهر
يصبح الصامت المهموس مجهورا إذا اتصل بصامت مجهور:
ⵜⵣⵔⵉ →[ⴷⵣⵔⵉ] " "مرَّت
• مماثلة في الهمس
24
يفقد الصامت اﻟﻤﺠهور سمة الجهر في سياق مهموس:
ⵜⴰⵎⵣⴷⴰⵖⵜ → [ⵜⴰⵎⵣⴷⴰⵅⵜ] " "قاطنة
• المماثلة في المخرج
تشير مماثلة المخرج إلى تحول صامت شفتاني، مثلا، إلى أسناني أثناء
إذا كان مسبوقا ⵏ نونا ⵎ تجاوره مع هذا الأخير. وعليه، يتحقق الصامت
:ⵜ أو متبوعا بالصامت الأسناني
ⵜⴰⵎⵎⴻⵎⵜ → [ⵜⴰⵎⵎⵏⵜ] " "عسل
ب. المماثلة بالإدغام
يماثل صامت صامتا آخر فيدغم فيه مشكلا معه وحدة صوتية
واحدة ومضعفة. وتُسمى هذه الظاهرة، أيضا، "المماثلة التامة".
• الصوامت المتماثلة
إذا تتابع صامتان متماثلان في السلسلة الكلامية، ُأدغم أحدهما في
الآخر ليشكلا، معا، صامتا واحدا مضعفا:
ⴰⵢⵜ ⵜⴰⴷⴷⴰⵔⵜ → [ⴰⵢⵜⵜⴰⴷⴷⴰⵔⵜ] (ⵜ + ⵜ → ⵜⵜ) " "أهل الدار
ⵏ ⵏⴰⴷⵢⴰ → [ⵏⵏⴰⴷⵢⴰ] (ⵏ + ⵏ → ⵏⵏ) " "لنادية
→ [ⴼⴼⵖⵖ] أو [ⴼⴼⵇⵇ] (ⵖ + ⵖ → ⵖⵖ " "خرجتُ
أو ⵇⵇ]
ⴼⴼⵖⵖ
• الصوامت المختلفة
25
إذا تجاور صامتان مختلفان تكون المماثلة إما رجعية أو تقدمية.
المماثلة الرجعية
يسبق الصوتُ المماثِل الصوتَ المماثَل :
ⵇⵇⵉⵎⴰⵏⵜ ⴷⴰ → [ⵇⵇⵉⵎⴰⵏⴷⴷⴰ] (ⵜ + ⴷ → ⴷⴷ) " "جلسن هنا
ⵉⵊⵊ ⵏ ⵡⴰⵙⵙ → [ⵉⵊⵊⵡⵡⴰⵙⵙ] (ⵏ + ⵡ → ⵡⵡ) " "يوم واحد
"ذهب إلى
العيون"
→ [ⵉⴷⴷⴰⵖⵍⵍⵄⵢⵓⵏ] ( ⵔ + ⵍ →
ⵍⵍ)
ⵉⴷⴷⴰ ⵖⵔ
ⵍⵄⵢⵓⵏ
المماثلة التقدمية
يتبع الصوتُ المماثِل الصوتَ المماثَل:
ⵍ + ⵜ → ⵍⵍ : ⵜⴰⵎⵍⵍⴰⵍⵜ → [ⵜⴰⵎⵍⵍⴰⵍⵍ] " "بيضاء
"من أزرو / ينتسب
إلى أزرو"
ⴳ + ⵓ → ⴳⴳⵯ : ⴳ ⵓⵥⵕⵓ → [ⴳⴳⵯⵓⵥⵕⵓ]
2. اتصال الصوائت .4 .1
إذا تعاقب صائتان ينتميان إلى كلمتين مختلفتين فإن التحققات
الصياتية الممكنة لذلك التعاقب كثيرة منها: إعادة مقطعة الصائتين
العاليين، أو إقحام شبه صائت لفصلهما، أو إدغامهما.
26
إعادة تقطيع الصائتين العاليين .I
صياتيا إذا جاءا بعد ⵡ و ⵢ على التوالي ،ⵓ و ⵉ يتحقق الصائتان
صائت آخر كما في:
ⵉⵏⵏⴰ ⵉⵣⵍⴰⵏ → [ⵉⵏⵏⴰⵢⵣⵍⴰⵏ] " "قال أشعارا
ⵉⵍⵍⴰ ⵓⵚⵎⵎⵉⴹ → [ⵉⵍⵍⴰⵡⵚⵎⵎⵉⴹ] " "الجو بارد
ⵉⴷⴷⴰ ⵓⵏⴱⴳⵉ → [ⵉⴷⴷⴰⵡⵏⴱⴳⵉ] " "ذهب الضيف
إقحام شبه صائت لمنع التعاقب الصائتي .II
بين صائتين لتفادي تعاقبهما كما في: ⵢ يُقحم شبه الصائت الحنكي
ⵉⴳⴰ ⴰⵃⵢⵓⴹ. → [ⵉⴳⴰⵢⴰⵃⵢⵓⴹ] " "هو أحمق
ⵉⵏⵏⴰ ⴰⵙ. → [ⵉⵏⵏⴰⵢⴰⵙ] " "قال له / لها
ⴰ ⵓⵍ ⵉⵏⵓ ! → [ⴰⵢⵓⵍⵉⵏⵓ] " "يا قلبي
ⵉⵎⵏⵙⵉ ⴰⵢⴰ ! → [ⵉⵎⵏⵙⵉⵢⴰⵢⴰ] " "هذا عشاء
ⴰⵍⵎⵓ ⴰⴷ. → [ⴰⵍⵎⵓⵢⴰⴷ] " "هذا المرج
سقوط الصائت .III
إذا انتهى الفعل بصائت مجانس لضمير المفعول غير المباشر الذي
يليه، سقط أحد الصائتين، كما في المثال التالي:
ⵉⵏⵏⴰ ⴰⵙ. → [ⵉⵏⵏⴰⵙ] " "قال له / لها
27
ويُعتمد في كتابة كل حالات الاتصال الصائتي الشكل الأصلي
الذي يبيح مختلف التحققات الصياتية السالفة الذكر.
3. مد العوض .4 .1
يأتي المد الصائتي الذي تعرفه بعض فروع اللغة الأمازيغية ليعوض
في الموقع النهائي أو الأوسط من المقطع كما في المثالين ⵔ حذف الراء
التاليين:
ⴰⵎⵖⴰⵔ → [ⴰⵎⵖⴰ:] " "شيخ
ⴰⵖⵔⵓⵎ → [ⴰⵖⵓ:ⵎ] " "خبز
ولا تأخذ الكتابة بعين الاعتبار المد الصائتي فتُدون الشكل الأصلي
للكلمة.
28
جدول ألفبائية تيفيناغ المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية 6
6 الجدول الرسمي لألفبائية تيفيناغ الذي وضعه مركز التهيئة اللغوية وكرَّسه المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.
ﺗﻬجية الحرف الخط العربي الخط اللاتيني تيفيناغ الأمثلة
adrar a a يا ا
abrid b b ياب ب
Agmar g g ياگ گ
Azgåav å gw ‘ ياگ’ گ
Afud d d ياد د
Aäaë ä ḍ ياض ض
tettr e e
Afus f f ياف ف
Akrkur k k ياك ك
amddaæl æ kw ‘ ياك‘ ك
ahddun h h ياه ه
apidus p ḥ ياح ح
aoban o ε ياع ع
Tixsi x x ياخ خ
aqrab q q ياق ق
imi i i يي ي
Ajaëif j j ياج ج
Amlal l l يال ل
Aman m m يام م
Irdn n n يان ن
udm u u يو و
Urar r r يار ر
bëëa ë ṛ يار ر
avrum v γ ياغ غ
Ils s s ياس س
Ããabt ã ṣ ياص ص
acwwal c c ياش ش
Tussna t t يات ت
Tiïï ï ṭ ياط ط
awal w w ياو و
ayyis y y ياي ي̂
Amaziv z z ياز ز
Içi ç ẓ ياژ ژ
الفصل الثاني
القواعد الإملائية
بُنيت القواعد الإملائية المعتمدة في هذا المؤلف على مبدأين عامين
يتضمنهما كل تحليل لساني، ويتعلق الأمر بتحديد الكلمة الإملائية،
وبتقطيع السلسلة الكلامية.
1. أنواع الكلمة الإملائية .2
تتكون الكلمة الإملائية من حرف واحد أو من سلسلة حروف
يحدها بياضان. وعليه، فإن المقولات أسفله تشكل كلمات إملائية:
• الاسم مع علاماته الصرفية التي تدل على الجنس والعدد
والحالة:
.ⵜⴰⵜⴱⵉⵔⵜ : حمام)، ومؤنث ) ⴰⵜⴱⵉⵔ : الجنس: مذكر
.ⵜⵉⵜⴱⵉⵔⵉⵏ وجمع مؤنث ،ⵉⵜⴱⵉⵔⵏ : العدد : جمع مذكر
ومفرد مؤنث في ، ⵓⵜⴱⵉⵔ : الحالة : مفرد مذكر في حالة إلحاق
.ⵜⵜⴱⵉⵔⵜ حالة إلحاق
ويُفصل كتابة بين الاسم والعناصر النحوية التي تحدده:
ⴰⴱⵔⵉⴷ ⴰ " "هذا الطريق
30
ⴰⴱⵔⵉⴷ ⵉⵏ / ⴰⴱⵔⵉⴷ ⴰⵏⵏ " "ذلك الطريق
ⴰⴱⵔⵉⴷ ⵍⵍⵉ (ⵏⵏⴰ/ ⵏⵏⵉ/ ⴷⴰ) " "ذلك الطريق
ⴰⴱⵔⵉⴷ ⵏⵏⵙ " "طريقه
ⵀⴰⵇⵇⴰ ⴰⴱⵔⵉⴷ " "ها هي الطريق
وتمثل أسماء القرابة الاستثناء الوحيد، فتكتب متصلة بضمائر الملكية
التي تحددها فتشكل معها وحدة إملائية واحدة.
الجدول 1: أنموذج الضمائر المتصلة بأسماء القرابة
مذكر مؤنث
مفرد
ⴱⴰⴱⴰ " أبي " ⴱⴰⴱⴰ " "أبي
ⴱⴰⴱⴰⵎ " أبوك " ⴱⴰⴱⴰⴽ " "أبوك
ⴱⴰⴱⴰⵙ " أبوها " ⴱⴰⴱⴰⵙ " "أبوه
جمع
ⴱⴰⴱⴰⵜⵏⵖ " أبونا " ⴱⴰⴱⴰⵜⵏⵖ " "أبونا
ⴱⴰⴱⴰⵜⵓⵏⵜ/ⵡⵎⵜ " أبوكن " ⴱⴰⴱⴰⵜⵓⵏ/ⵡⵎ " "أبوكم
ⴱⴰⴱⴰⵜⵙⵏⵜ أبوهن ⴱⴰⴱⴰⵜⵙⵏ " أبوهم
• الصفة مع علاماﺗﻬا الصرفية الدالة على:
مؤنث)، ⵜⴰⵡⵔⴰⵖⵜ / مذكر ⴰⵡⵔⴰⵖ) : الجنس
جمع ⵜⵉⵡⵔⴰⵖⵉⵏ/ جمع مذكر ⵉⵡⵔⴰⵖⵏ) : العدد
مؤنث)،
31
ⵜⵡⵔⴰⵖⵜ / حالة إلحاق جمع مذكر ⵓⵡⵔⴰⵖ) : الحالة
حالة إلحاق جمع مؤنث)
• الفعل مع لواصقه الصرفية، وهي:
ⵓⵙⵉⵖ, ⵜⵓⵙⵉⴷ, : ( علامات التطابق (قرائن الشخص
ⵢⵓⵙⵉ, ⵏⵓⵙⵉ
المورفيمات الاشتقاقية :
ⵙⵙⵓⴼⵖ, ⵙⵙⴽⵛⵎ, ⵙⵙⵉⴷⴼ, ⵙⵙⵓⴽⴼ : الجعلية
ⵎⵢⴰⵙⵙⴰⵏ, ⵎⵙⵉⴼⵉⴹ, ⵜⵜⵎⵢⴰⴼⴰ, : المشاركة
ⵎⵣⴰⵔⴰⵢ
ⵜⵜⵓⵢⵉⵙⵙⵏ, ⵜⵜⵡⴰⴽⴽⵙ, ⵜⵜⵢⵉⴽⴽⵙ : البناء للمجهول
علامات الجهة سواء تلك التي تسبق الجذر الفعلي
ⵣⴷⴷⵖ, ) أو تلك التي تتوسطه ،( ⵜⵜⴰⵡⵉ, ⵜⵜⵉⵏⵉ)
.( ⵙⵙⴰⵖ, ⵙⴽⴰⵔ, ⴽⵔⵔⵣ
ويُفصَل الفعل، بواسطة بياض، عن كل العناصر النحوية التي قد
تسبقه أو تليه، والتي تعد بدورها كلمات إملائية مستقلة، مثل
الضمائر (السابقة منها واللاحقة)، وأدوات الجهة والوجهة والنفي
والاستفهام، إلخ.
32
ⵎⵍⵉⵖ ⴰⵙⵏ ⵜ. " "أريته إياهم
ⵉⵡⵉⵏ ⵜⵜ ⵉⴷ. " "أتوا ﺑﻬا
ⵓⵔ ⴷ ⴷⴷⵉⵏⵜ. " "لم يأتين
ⵓⵔ ⵜⵏⵜ ⵉⴷ ⵉⵡⵉⵏⵜ. " "لم يأتين ﺑﻬن
• الصيغة المشبهة مع علامات اشتقاقها، وجهتها وتطابقها
العددي :
المورفيمات الاشتقاقية:
ⵉⵙⵙⵓⴼⵖⵏ, ⵉⵙⵙⴽⵛⵎⵏ, ⵉⵙⵙⵉⴷⴼⵏ : الجعلية
ⵎⵢⵓⵙⵙⴰⵏⵏⵉⵏ, ⵎⵙⴰⵡⴰⵍⵏⵉⵏ : المشاركة
ⵉⵜⵜⵢⵓⵙⵙⵏⵏ, ⵉⵜⵜⵡⴰⴽⴽⵙⵏ : البناء للمجهول
علاماﺗﻬا الجهية سواء تلك التي تسبق الفعل
ⵉⵣⴷⴷⵖⵏ, ) أو تلك التي تتوسطه ،(ⵉⵜⵜⴰⵡⵉⵏ, ⵉⵜⵜⵉⵏⵉⵏ)
(ⵉⵙⵙⴰⵖⵏ, ⵉⵙⴽⴰⵔⵏ
علامات التطابق العددي:
ⵉⴷⴷⴰⵏ / ⴷⴷⴰⵏⵉⵏ " "ذاهب / ذاهبون
ⵉⴼⴼⵖⵏ / ⴼⴼⵖⵏⵉⵏ " "خارج / خارجون
33
• ضميرا المفعول به والمفعول غير المباشر
تكتب ضمائر المفعول به وضمائر المفعول غير المباشر، دائما،
مفصولة عن الفعل سواء تقدمته أو تأخرت عنه:
ⵥⵕⵉⵖ ⵜⵏ. " "رأيتهم
ⵓⵔ ⵜⵏ ⵥⵕⵉⵖ. " "لم أراهم
ⵎⵍ ⴰⵙⵏ! " "أرهم
ⴰⴷ ⴰⵙⵏ ⵎⵍⵖ! " "سأريهم
• ضمائر الرفع المنفصلة:
ⵏⵜⵜⴰⵜ ⴰⴷ ⵥⵕⵉⵖ. " "هي من رأيت
• أدوات الإشارة الدالة على القرب والبعد والغياب:
ⴰⵊⵊⵉⴳ ⴰⴷ / ⴰⵊⵊⵉⴳ ⴰ / ⴰⵊⵊⵉⴳ ⵓ " "هذه الزهرة
ⴰⵊⵊⵉⴳ ⴰⵏⵏ/ ⴰⵊⵊⵉⴳ ⵉⵏⵏ " "تلك الزهرة
ⴰⵊⵊⵉⴳ ⵍⵍⵉ / ⴰⵊⵊⵉⴳ ⵏⵏⵉ / ⴰⵊⵊⵉⴳ ⵏⵏⴰ " "تلك الزهرة
• الحروف:
تشكل الحروف كلمات إملائية مستقلة متى كانت فضلتها اسما
ظاهرا، فيفصل بينهما ببياض:
34
ⵙ ⵓⴹⴰⵕ " "بالرجل/ سيرا على الأقدام
ⵖⵔ ⵅⵏⵉⴼⵔⴰ " "نحو/ باتجاه خنيفرة
ⵣⵉ ⵎⵉⴹⴰⵕ " "من ميضار
ⵅⴼ ⵜⵏⴰⴽⵔⴰ " "على/فوق الزربي
أما إذا كانت الفضلة ضميرا فتكتب متصلة بالحرف مكونة معه
كلمة إملائية واحدة:
ⵖⵓⵔⵙ " "عنده/ عندها
ⴷⵉⴳⵙ " "فيه/ فيها
ⴷⴰⵔⵉ " "عندي
• الظروف.
تشكل الظروف، مهما تعددت دلالاﺗﻬا، كلمة إملائية مستقلة
ⴷⴰ السنة المقبلة، مستقبلا"، و " ⵉⵎⴰⵍ هنا"، و " ⴷⵖⵉ ) : فتكتب بين بياضين
ⵖⵉⵏⵏ هنا" و " ⵖⵉⴷ داخل" و " ⵊⴰⵊ هنا"، و " ⵙⵙⴰ أمام"، و " ⵣⴷⴰⵜ "هنا"، و
أمس" ...). " ⴰⵙⵙⵏⵏⴰⵟ أمس" و " ⵉⴹⵏⵏⴰⵟ "هناك" و
• أدوات الاستفهام :
ⵉⵙ ⵉⵖⵔⴰ? "؟ "هل درس
ⵎⴰ ⵜⴼⴼⵖ? "؟ "هل خرجت
35
ⵎⴰⵖⴰⵔ ⴼⴼⵖⵏⵜ? "؟ "لماذا خرجن
ⵎⴰⵅⴼ ⴷ ⵜⵓⵙⴰ? "؟ "لماذا أتت
ⵎⴰⵢⵎⵉ ⵜⴻⵜⵜⵔⵓⵎ? "؟ لماذا تبكون
ⵎⴰⵏⵉ ⵙ ⵔⴰⴷ ⵜⴷⴷⵓⵎ? "؟ "إلى أين ستذهبون
• أداة النفي
ⵓⵔ ⴷⴷⵉⵏ. " "لم يذهبوا
ⵓⵔ ⴼⴼⵉⵖⵏⵜ. " "لم يخرجن
• أدوات الجهة
ⵍⵍⴰ ⵙⴰⵡⴰⵍⵏ. " " يتكلمون
ⴷⴰ ⵉⵙⵙⴰⵖ ⵉⵙⵍⵎⴰⵏ. " "يشتري السمك
ⴰⴷ ⴷ ⴰⵡⵉⵏ ⴰⵎⴰⵏ. " "سيجلبون الماء
سابقة كانت أو لاحقة: (ⴷ /ⵏ) • أداة الوجهة
ⴰⵡⵉ ⴷ! " "إيت به إلى هنا
ⴰⵡⵉ ⵏⵏ! " "خذ
ⵓⵔ ⴷ ⵢⵉⵡⵉ ⵉⴷⵔⵉⵎⵏ. " "لم يأت بالمال
ⵓⵔ ⵏⵏ ⵢⵉⵡⵉ ⵉⴷⵔⵉⵎⵏ. " "لم يأخذ المال
ⵀⴰ ⵏⵏ ⴰⵡⴰⵍ ! " "هذا هو الكلام
36
ⵀⴰ ⴷ ⴰⴱⵔⵉⴷ ! " "هذا هو الطريق
(ⴷ) • أداة الإسناد
ⴷ ⴰⵚⴱⵃⴰⵏ! " ! "إنه جميل
ⴷ ⵏⵜⵜⴰⵜ. " "إﻧﻬا هي
ⵓⵔ ⴷ ⴰⴱⵔⵉⴷ ⴰ. " "ليس هذه الطريق
ⵉⵙ ⴷ ⴰⵣⴽⴽⴰ? " ؟ "أغدا
ⵎⵔ, ⵎⵍⴰ, ⵎⴰⵔⴰ, ⵉⴳ, ⵉⵖ, ⵏⵖⴷ, ⴰⵢⵍⵍⵉⵖ, : • أدوات الربط
:ⵖⵎⴽⵍⵍⵉ, ⵖⵎⴽⴰⴷ, ⴰⵔⴷ
ⵎⵔ ⵉⵙⵙⵉⵏ, ⵉⵙ ⴷ ⵉⴷⴷⴰ. " "لو علم لأتى
• أدوات النداء
ⴰ ⵜⴰⵎⵖⴰⵔⵜ! " ! " يا امرأة
• أدوات التقديم
ⵀⴰ ⵉⵏⴱⴳⵉⵡⵏ. " " ها هم الضيوف
ⵀⴰ ⵜ " "ها هو
ⴰⵇⴰ ⵉⵢⵉ " "ها أنا
ⵀⴰⵇⴰ ⵜⵜ " "ها هي
37
ⵎⵎⵓ أو ⴱⵓ • المركب الاسمي المسكوك على أساس الواصف
إلخ. ، ⴰⵢⵜ أو ⴳⴳⵯ أو ⵓⵍⵜ أو ⵓ أو ⵎ أو ⵎⵓ أو
ⴱⵓⵜⴰⴳⴰⵏⵜ " "خترير
ⴱⵓⵄⵕⴼⴰ "( "بوعرفة (اسم مكان
ⵎⵉⵛⵍⵉⴼⵏ "( "ميشليفن (اسم مكان
ⴰⵢⵜⵎⴰ " "إخوتي
وبالمقابل، يفصل كتابة بين الواصف والاسم الذي يأتي بعده كلما
كانا وحدتين غير ممعجمتين، أي غير مسكوكتين.
ⵙⴰⵡⵍⵖ ⵉ ⴱⵓ ⵜⴳⵎⵎⵉ. " "كلمت صاحب البيت
ⵖⵔ ⵉ ⵍⴰⵍ ⵏ ⵓⵅⵅⴰⵎ. " "ناد صاحبة البيت
ⵎ ⵜⵉⵟⵟⴰⵡⵉⵏ. " "صاحبة العيون الجميلة
• الأسوار أو المكممات
ⴰⵣⴳⵏ ⵏ ⵜⵓⵖⵔⵉⴼⵜ. " "نصف الرغيف
ⴰⵟⵟⴰⵚ ⵏ ⵉⵡⴷⴰⵏ. " "كثير من الناس
ⵜⵓⴳⵜ ⵏ ⵎⵉⴷⴷⵏ. " "كثير من الناس
ⴰⵎⴰⵜⴰ ⵏ ⵉⵄⵔⵔⵉⵎⵏ. " "أغلب الشباب
38
وتجدر الإشارة إلى أن المضاف إلى السور يرد دائما، على المستوى
الخطي، مفصولا عنه سواء كان ظاهرا أو ضميرا .
ⴰⵟⵟⴰⵚ ⵏⵏⵙⵏ " "الكثير منهم
ⵜⵓⴳⵜ ⵏⵏⵙⵏ " "الكثير منهم
ⴰⵎⴰⵜⴰ ⵏⵏⵙⵏ " "أغلبهم
2. قواعد كتابة الحركة المختلسة .2
تكتب الحركة المختلسة تفاديا لتتابع أكثر من صامتين متماثلين
وتيسيرا لتهجي الكلمات. ومن ثم تدون هذه الحركة في الحالتين التاليتين:
• تتابع أكثر من صامتين جذريين متماثلين:
ⴷⵍⵍⴻⵍ " "بع بالمزاد العلني
ⴷⵎⵎⴻⵎ " "توسل
ⴼⵥⵥⴻⵥ " "لُك
لجذوع فعلية تتضمن المقطع ⵜ- • إسباق علامة الشخص
مثل : ⵜⵜ
• الجذع :
ⵜⴻⵜⵜⵓ
"نسيت"
ⵜⵜⵓ >
"انس"
39
• العلامة الصرفية للصيغة غير التامة :
ⵜⴻⵜⵜⴰⵡⵉ
"تأتي به"
ⵜⵜⴰⵡⵉ >
"إيت به"
• العلامة الصرفية للبناء لغير الفاعل :
ⵜⴻⵜⵜⵢⴰⴽⵔ
"سُِرقت"
ⵜⵜⵢⴰⴽⵔ >
"سُرِق"
ويُلجأ إلى الإدغام في حالة تعاقب أكثر من أربعة صوامت متماثلة،
كما هو الشأن بالنسبة لإسناد فعل يبدأ بتاء مضعفة إلى الغائبة المفرد في
صيغة غير التام:
أساس صيغة غير التام إسناد الفعل إلى الغائبة المفرد
ⵜⴻⵜⵜⴻⵜⵜⵓ ⵜⵜⴻⵜⵜⵓ ⵜⵜⵓ
ⵜⴻⵜⵜⴻⵜⵜⵓ عوض الصورة ⵜⵜⴻⵜⵜⵓ فتكتب في هذه الحالة الصورة
• انتهاء الفعل بصامتين جذريين متماثلين:
تحول كتابة الحركة المختلسة في الأمثلة أسفله دون تضعيف
الصامتين الجذريين المتتابعين:
ⵎⵍⴻⵍ " "ابيضّ
ⵍⵖⴻⵖ " "رخِي
ⵙⵏⴻⵏ " "طهى/أعد الطعام
الفصل الثالث
الاسم والمركب الاسمي
1. الاسم .3
الاسم وحدة معجمية تتكون من جذر وصيغة. ويكون بسيطا
أرض") أو مركبا " ⵜⴰⵎⵓⵔⵜ ،" كتاب " ⴰⴷⵍⵉⵙ ،" رجل "ⴰⵔⴳⴰⵣ )
تعليم"، " ⴰⵙⵍⵎⴷ) بنصر") أو مشتقا " ⴱⵓⵜⵅⵓⵜⴰⵎ " مجاعة " ⴱⵓⵀⵢⵢⵓⴼ)
تواصل"). " ⴰⵎⵢⴰⵡⴰⴹ ،" إقامة " ⵉⵖⵉⵎⵉ
ⵜⴰⵎⵃⴹⴰⵕⵜ/" طالب " ⴰⵎⵃⴹⴰⵕ) يتغير الاسم حسب الجنس
طلَّاب") والحالة " ⵉⵎⵃⴹⴰⵕⵏ /" طالب " ⴰⵎⵃⴹⴰⵕ) "طالبة") والعدد
طالب"). " ⵓⵎⵃⴹⴰⵕ طالب"/ حالة إلحاق " ⴰⵎⵃⴹⴰⵕ (حالة إرسال
1. الجنس .1 .3
تميز الأمازيغية في الجنس بين المذكر والمؤنث. ويعتبر المذكر
بصفة عامة قاعدة لاشتقاق المؤنث.
والجنس نوعان :
• الجنس الطبيعي، ويحيل عادة إلى دلالة الاسم. ويشير إلى
الذكر أو الأنثى خاصة بالنسبة للإنسان والحيوان.
41
• الجنس النحوي، ويتميز بالخصائص الشكلية المرتبطة
بالنحو، ومنها العلامات الصرفية للمؤنث.
في حالة الأسماء المقترضة من اللغات الأخرى، خاصة العربية،
فإن الاسم المدمج في بنيات الأمازيغية يحتفظ عادة بجنسه الأصلي
ويأخذ علامات المؤنث في الأمازيغية.
وأما الأسماء المؤنثة باعتبار دلالتها، أي التي لا تحمل علامات
صرفية تعود على المؤنث، فقد اعتبرت مؤنثة بناء على مطابقتها مع
الفعل الذي يحمل علامة المؤنث في الجملة.
أ. الاسم المذكر
.ⵓ أو ⵉ أو ⴰ : يبتدئ الاسم المذكر عامة بأحد الصوائت الثلاثة
هي الغالبة : ⴰ إلا أن الأسماء التي تبدأ بالصائت
ⴰⴼⵓⵙ " "يد
ⴰⴹⴰⵕ " "رجل
ⴰⴱⵔⵉⴷ " "طريق
ⵓⵍ " "قلب
ⵓⴷⵎ " "وجه
ⵉⵅⴼ " "رأس
42
ⵉⵍⵙ " "لسان
وتوجد إلى جانب الأسماء التي تبتدئ بصائت أسماء أخرى تبتدئ
بصامت :
ⵍⴰⵥ " "جوع
ⴼⴰⴷ " "عطش
ⵎⵉⴷⴷⵏ " "أناس
والقاعدة العامة هي أن كل اسم ابتدأ بصائت يدخل في خانة
الاسم المذكر. وتشذ عن هذه القاعدة أسماء مثل :
ⵉⵎⵎⴰ " "أمي
ⵉⵍⵍⵉ " "ابنتي
ⵓⵍⵜⵎⴰ " "أختي
وتعبر، أحيانا، صيغة المذكر المشتقة من أصل مؤنث عن دلالة
التضخيم :
ⵜⵉⴳⵎⵎⵉ " مترل " → ⵉⴳⵎⵎⵉ " "مترل كبير
ⵜⴰⴷⴷⴰⵔⵜ " مترل " → ⴰⴷⴷⴰⵔ " "مترل كبير
ⵜⴰⵎⴰⵔⵜ " لحية " → ⴰⵎⴰⵔ " "لحية كبيرة
43
وتأخذ أسماء المذكر المشتقة من المؤنث، في بعض الأحيان، دلالة
سلبية أو تبخيسية، خاصة مع الكائنات التي تعرف التمييز بين المذكر
والمؤنث مثل :
ⵜⴰⵏⴱⵓⵔⵜ " عانس " → ⴰⵏⴱⵓⵔ " "مسترجلة
ⵜⴰⴷⴳⴰⵍⵜ " أرملة/مطلقة " → ⴰⴷⴳⴰⵍ " "مطلقة سيئة السمعة
ⵜⴰⵎⵟⵟⵓⴹⵜ " امرأة " → ⴰⵎⵟⵟⵓⴹ " "مسترجلة
كما توجد أسماء مذكرة لا مؤنث لها مثل :
ⴰⵏⵥⴰⵕ " "مطر
ⴰⴷⴼⵍ " "ثلج
ⴰⵎⵓⴷ " "بذور
ب. الاسم المؤنث
الذي ،ⵜ...ⵜ تتحقق علامة المؤنث بواسطة المورفيم المتقطع
يمكِّن، عادة، من اشتقاق المؤنث انطلاقا من جذع المذكر مثل :
ⴰⴳⵎⴰⵔ " حصان " → ⵜⴰⴳⵎⴰⵔⵜ " "فرس
ⵉⵙⵍⵉ " عريس " → ⵜⵉⵙⵍⵉⵜ " "عروس
ⵓⵛⵛⵏ " ذئب " → ⵜⵓⵛⵛⵏⵜ " "ذئبة
44
فيما تكتفي ⵜ- وتكتفي بعض أسماء المؤنث بإسباق الصامت
كما في الأمثلة التالية : - ⵜ أخرى بإلحاقه
ⵜⴰⴷⵍⴰ " "ربطة
ⵜⴰⵡⵍⴰ " "حمى
ⵕⵕⵎⵓⵢⵜ " "تعب
ويوسم المؤنث بالنسبة لطبقة أخرى من الأسماء بتقابل معجمي،
أي أنه لا يشتق من جذع المذكر ذاته، كما في الأمثلة التالية :
ⴰⵢⵢⵉⵙ " حصان " → ⵜⴰⴳⵎⴰⵔⵜ " "فرس
ⵎⴻⵎⵎⵉ " ابني " → ⵉⵍⵍⵉ " "ابنتي
ⴱⴰⴱⴰ " أب/أبي " → ⵉⵎⵎⵉ/ⵉⵎⵎⴰ " "أمي
ⵉⵙⵎⴳ " عبد " → ⵜⴰⵡⴰⵢⵢⴰ " "أمة
دلالات مورفيم التأنيث .I
تدل صيغة المؤنث في بعض الأحيان على التصغير :
ⵉⵜⵔⵉ " نجم " → ⵜⵉⵜⵔⵉⵜ " "نجمة
ⴰⴼⵓⵙ " يد " → ⵜⴰⴼⵓⵙⵜ " "يدية
ⴰⴹⴰⵕ " رجل " → ⵜⴰⴹⴰⵕⵜ " "رجيلة
ويعبر التصغير على قيمة التحبيب أو التحسين :
45
ⴰⴼⵓⵙ " يد " → ⵜⴰⴼⵓⵙⵜ " "يدية
ⴰⵇⵎⵓ " فم " → ⵜⴰⵇⵎⵓⵜ " "فويه
كما تدل صيغة التأنيث على المفرد أو اسم الوحدة في مقابل
المذكر الذي يدل على الجمع، خاصة في مجال الحيوان والنبات :
ⴰⵥⴰⵍⵉⵎ " بصل " → ⵜⴰⵥⴰⵍⵉⵎⵜ " "بصلة
ⴰⵔⴳⴰⵏ " شجر/زيت الأركان " → ⵜⴰⵔⴳⴰⵏⵜ " "شجرة الأركان
ⵅⵉⵣⵣⵓ " جزر " → ⵜⴰⵅⵉⵣⵣⵓⵜ " "جزرة
ⴰⵙⵏⴳⴰⵔ " ذرة " → ⵜⴰⵙⵏⴳⴰⵔⵜ " "سنبلة ذرة
وتحيل هذه الصيغة، أحيانا، إلى اسم الحدث الذي يقابل المنفذ أو
خاصية مادية أو معنوية أو انتماء (جغرافي، أو ثقافي، إثني...) :
ⴰⵎⵅⵅⴰⵔ " سارق " → ⵜⴰⵎⵅⵅⴰⵔⵜ " "سرقة
ⴰⵎⴳⴳⵯⴰⴷ " خائف " → ⵜⵉⴳⴳⵯⴷⵜ " "خوف
ⴰⵖⵣⴰⴼ " طويل " → ⵜⵉⵖⵣⵉ " "طول
46
ⵓ-, ⴱⵓ-, ⴰⵢⵜ- مؤنث الأسماء المركبة من .II
يتعلق الأمر بأسماء يُسبق ﺑﻬا مورفيم يحمل قيمة وصفية/نعتية أو
انتمائية أو انتسابية كما في الأمثلة :
ⴱⵓ ⵉⵃⵍⵍⴰⵏ " ك ّ ذاب " → ⵎ ⵉⵃⵍⵍⴰⵏ " "ك ّ ذابة
ⵓ ⵜⵎⴰⵣⵉⵔⵜ " مواطن " → ⵓⵍⵜ ⵜⵎⴰⵣⵉⵔⵜ " "مواطنة
ⴰⵢⵜ (ⵏ) ⵓⵅⴰⵎ " أهل " → ⵉⵙⵜ (ⵏ) ⵓⵅⴰⵎ " "نساء الأسرة
أسماء لها جنس واحد .III
توجد في اللغة الأمازيغية أسماء ليس لها إلا جنس واحد يكون
إما مذكرا أو مؤنثا مثل الأسماء التالية :
ⴰⵏⵥⴰⵕ " "مطر
ⴰⴷⴼⵍ " "ثلج
ⴰⴽⴰⵍ " "أرض، تراب
ⵜⴰⵡⵉⵣⴰ " "تعاون
ⵜⴰⵡⵊⴰ " "أسرة
ⵜⴰⴹⴰ " "ميثاق، تحالف
47
2. العدد .1 .3
للاسم في الأمازيغية، مذكرا كان أو مؤنثا، صيغتان للعدد : صيغة
المفرد وصيغة الجمع. وفي سياق الجملة ، يتطابق الاسم من حيث العدد
مع الفعل.
يأخذ الاسم في صيغة الجمع أشكالا متنوعة حسب السيرورة
الصرفية المناسبة :
• تغيير الصائت الأول للمفرد (التناوب الصائتي) ؛
أو (ⵏ) • التناوب الصائتي المصاحب بإلصاق لاحقة الجمع
أحد متغيراﺗﻬا، وهو الجمع الذي يطلق عليه الجمع السالم أو المطرد؛
• التغيرات الصياتية الداخلية لجذر المفرد، ويطلق عليه جمع
تكسير أو الجمع الداخلي؛
• الجمع بين سيرورتين أو ثلاثة في آن واحد في صيغة الجمع،
ويطلق عليه الجمع المزدوج.
أ. الجمع السالم
ويتحقق عبر التناوب الصائتي في بداية الاسم مع إلصاق لاحقة
،-ⵡⵉⵏ ،-ⵡⴰⵏ ،-ⴰⵡⵏ ،-ⵡⵏ ،-ⴰⵢⵏ ،-ⴰⵏ ،-ⵉⵏ) أو إحدى متغيراﺗﻬا (ⵏ) الجمع
.(-ⵢⵉⵏ ،-ⵜⵏ
48
في ، ⴰ- يتغير الصائت الذي يتصدر الاسم المفرد ، خاصة الصائت
.ⵉ- صيغة الجمع، مؤديا إلى تناوب صائتي مع
على هذا الأخير في ⴰ- وقّلما تبقي الأسماء التي تبتدئ بالصائت
، ⵓ- صيغة الجمع. ولا يطال هذا التناوب الأسماء التي يتصدرها الصائت
فلا نجد ضمنها إلا حالات معزولة ⵉ أما الأسماء التي تبتدئ بالصائت
يشملها هذا التناوب الصائتي.
والقاعدة العامة هي أن يصاحب هذا التناوب الصائتي إلحاق قرينة
أو أحد متغيراﺗﻬا. -ⵏ الجمع
: ⴰ-/ⵉ- • التناوب
في أسماء المؤنث بعد -ⵉ- ويهم غالبية الأسماء. ويأتي الصائت
: ⵜ-...-(ⵜ) العنصر الأول من مورفيم التأنيث المتقطع
ⴰⴷⵍⵉⵙ " كتاب " → ⵉⴷⵍⵉⵙⵏ " "كتب
ⴰⴹⴰⵕ " رجل " → ⵉⴹⴰⵕⵏ " "أرجل
ⵜⴰⵃⵏⵊⵉⵔⵜ " بنت " → ⵜⵉⵃⵏⵊⵉⵔⵉⵏ " "بنات
ⵓⵔⴰⵔ " أغنية " → ⵓⵔⴰⵔⵏ " "أغاني
: -ⵉⵏ, -(ⴰ)ⵡⵏ, -(ⵉ)ⵡⵏ, -ⵢⵏ, -ⵜⵏ : • إلصاق اللاحقة
ⵜⴰⵃⵏⵊⵉⵔⵜ " بنت " → ⵜⵉⵃⵏⵊⵉⵔⵉⵏ " "بنات
49
ⵜⴰⴱⵔⴰⵜ " رسالة " → ⵜⵉⴱⵔⴰⵜⵉⵏ " "رسائل
ⵉⵅⴼ " رأس " → ⵉⵅⴼⴰⵡⵏ " "رؤوس
ⵉⵣⵎ " أسد " → ⵉⵣⵎⴰⵡⵏ " "أسود
ⴰⵡⴰⵍ " قول " → ⵉⵡⴰⵍⵉⵡⵏ " "أقوال
ⴰⵏⴱⴳⵉ " ضيف " → ⵉⵏⴱⴳⵉⵡⵏ " "ضيوف
ⴰⵖⵔⴷⴰ " فأر " → ⵉⵖⵔⴷⴰⵢⵏ " "فئران
ⴰⵎⵏⵖⵉ " خصام " → ⵉⵎⵏⵖⵉⵜⵏ " "خصامات
ب. الجمع الداخلي (جمع التكسير)
عبر تغيير ، ⴰ-/ⵉ- تشتق صيغة الجمع، فضلا عن التناوب الصائتي
في الصوائت الداخلية، ولا يصاحب هذه السيرورة أي إلحاق :
ⴰⴷⵔⴰⵔ " جبل " → ⵉⴷⵓⵔⴰⵔ " "جبال
ⴰⴱⴰⵖⵓⵙ " قرد " → ⵉⴱⵓⵖⴰⵙ " "قردة
ⴰⴳⴰⴷⵉⵔ " حائط " → ⵉⴳⵓⴷⴰⵔ " "حيطان
ⴰⴳⵔⵜⵉⵍ " حصيرة " → ⵉⴳⵔⵜⴰⵍ " "حصائر
ⵜⵉⵖⵎⵙⵜ " سن " → ⵜⵉⵖⵎⴰⵙ " "أسنان
ⴰⵣⵎⵣ " فترة " → ⵉⵣⵎⴰⵣ " "فترات
ⴰⵎⴰⴹⵓⵏ " مريض " → ⵉⵎⵓⴹⴰⵏ " "مرضى
50
ج.
0 تعليقات
عبر عن رائيك في الموضوع و شاركنا اقتراحاتك عن الامازيغية لغة و ثقافة